إنجاز المنحنى الهيبسومتري من نموذج الارتفاعات الرقمية DEM

إنجاز المنحنى الهيبسومتري من نموذج الارتفاعات الرقمية DEM

في دراسة الاحواض النهرية، يحتل تحليل الخصائص الطبوغرافية مكانا مهما. تؤثر التضاريس بشكل مهم على الاستجابة الهيدرولوجية.

المنحني الهيبسومتري يفسر تغيرات الارتفاع وعلاقتها بالمساحة. انطلاقا من المنحنى الهيبسومتري يمكننا استخراج بعض الارتفاعات المميزة للحوض النهري H5 ،H50 ، H95 وذلك عن طريق عملية الإسقاط. المنحني الهيبسومتري يمكن استخراجه بطريقة يدوية من الخريطة الطبوغرافية أو بطريقة آلية انطلاقا من نموذج الارتفاعات الرقمية Digital Elevation Model.

يتطلب إنجاز المنحنى الهيبسومتري (Hypsometric curve) انطلاقا من نموذج الارتفاعات الرقمية DEM اتباع مجموعة من الخطوات. في هذا الدرس سنقوم بشرح هذه الخطوات بالتفصيل.
1. تحديد الحوض النهري (Watershed) وذلك إما بطريقة آلية انطلاقا من نموذج الارتفاعات الرقمية DEM أو تحديده بطريقة يدوية على الخريطة الطبوغرافية مع مراعات المعايير المعتمدة في تحديد الأحواض النهرية.
2. تقطيع الحوض النهري من نموذج الارتفاعات الرقمية DEM ثم إنجاز خريطة الارتفاعات وتحديد عدد الفئات المراد تمثيلها على المنحنى الهيبسومتري (Hypsometric curve).
3. تحويل خريطة الارتفاعات من Raster إلى Vecteur حتى نتمكن من حساب مساحة كل فئة والنسبة المائوية التي تمثلها في الحوض النهري.
4. تحويل المعطيات التي قمنا بإنتاجها انطلاقا من النموذج الرقمي للأراضي DEM إلى المنحنى الهيبسومتري (Hypsometric curve) وذلك بالاعتماد على برنامج من البرامج المخصصة للإنجاز هذا النوع من المنحنيات.

شاهد الدرس حتى تتمكن من إنجاز المنحنى الهيبسومتري (Hypsometric curve) انطلاقا من نموذج الارتفاعات الرقمية
 
إنجاز المنحنى الهيبسومتري من نموذج الارتفاعات الرقمية DEM، إنجاز المنحنى الهيبسومتري من النموذج الرقمي للأراضي، Hypsometric curve، إنجاز المنحنى الهيبسومتري، المنحنى الهيبسومتري، Réalisation de la courbe hypsométrique، la courbe hypsométrique، إنجاز المنحنى الهيبسومتري من نموذج الارتفاعات الرقمية،  La courbe hypsométrique du bassin versant، استخراج المنحنى الهيبسومتري من نموذج الارتفاعات الرقمية، Exemple de courbe hypsométrique، خطوات إنجاز المنحنى الهيبسومتري من نموذج الارتفاعات الرقمية، خطوات إنجاز المنحنى الهيبسومتري.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -